افضل انواع الارضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

افضل انواع الارضيات

مُساهمة  aboelnil في الجمعة ديسمبر 28, 2007 8:54 pm

<HR style="COLOR: #666686" SIZE=1>
الرخام والباركية والسيراميك
الانطلاق من على أرضية متميزة
إعداد : د. مهـند عبد الرؤوف.
شهدت السنوات الأخيرة ثورة كبيرة في دنيا الأرضيات، ظهرت خلالها أنواع وتقاليع جديدة قلبت كثيراً من الموازين، ووضعت المستهلكين في حيرة من أمرهم، ومع ذلك فقد ظل ملوك الأرضيات الثلاثة.. الرخام والسيراميك والباركية هم الخيار الأفضل والأضمن دائماً خاصة وأن الشركات التي تقوم بتصنيعها لاتتوقف أبداً عن التطوير والتنويع في الخامات والتركيب والتصميم والألوان.. مما أدي إلي توسيع فرص الإختيار بين الأنواع الكثيرة والمختلفة.. ونحن نصحبك عزيزي القاريء في رحلة سريعة مع هذه الأنواع من الأرضيات، ونقدم لك المعلومات التي تحتاجها لتساعدك علي الاختيار الأمثل. الرخام في مقدمة الأرضيات سواء للمنازل أو الفنادق أو الشركات كما أنه يناسب الأجواء الحارة.. وأنواع الرخام متعددة منها "الأسيوطي" ولونه "سن الفيل" أو بيج فاتح وهو كثير العروق وسريع الكسر ويتراوح سعره مابين 25 إلي 40 جنيهاً مصرياًِ للمتر الواحد و "رخام جلالة" بأنواعه المختلفة وألوانه المتمثلة في درجات البيج وهو أجود من الأسيوطي وأقل في عروقة ويتراوح سعره مابين 60 جنيه الي 90 جنيه للمتر و"الفلوتو" بأنواعه الحسنة. والصدف وهو خالي من العروق وسعره مابين 80 جنيه إلي 120 جنيه للمتر. أما "الجرانيت" فهو أفضل أنواع الرخام لصلابته وقوة تحمله حيث يدخل في تركيبه نسبة من الحديد وأسماء الجرانيت المختلفة ترجع لأسماء المحاجر التي يستخرج منها وليس الإسم العلمي لها. وألوان الجرانيت هي الرمادي المنقط بالإسود- والأحمر وأنواع الأحمر هي (الأسواني) و(البحر الأحمر) و(نفرتيتي)ويمكن التفريق بين الأنواع الثلاثة من توزيع النقطة السوداء بالرخام وأيضاً من درجة إحمراره ويتراوح سعر الجرانيت الأحمر من 250 إلي300 جنيه للمتر. أما الرمادي فيتراوح سعره بين 200 إلي 250 جنيه للمتر. وهناك جرانيت أسود وهو نوعان أسود ساده وأسود بعروق بيضاء ويصل سعره إلي 600 جنيه للمتر. والجرانيت الأخضر السادة والمعرق ويبدأ سعره من 500 إلي 600 جنيه للمتر. ثم نصل للمرمريات وهي أغلي أنواع الرخام وأفضلها ومعظمها مستورد من الخارج لقلة تواجده بمصر ومنها الكرارة الأبيض ويوجد منه مصري يسمي (كرارة إدفو) لكنه كثير العروق وعروقه حمراء أو سوداء، أما الكرارة المستورد فعروقه رمادية فقط ،منه "فتافيت السكر" وهو شديد اللمعة، ويعتبر من أجود أنواع الرخام حيث يحتفظ ببرودته مهما تعرض للحرارة نتيجة تعرضه لأشعة الشمس لذلك إستخدموه في الأرضيات حول الكعبة المشرفة ويتراوح سعر الرخام الكرارة عامة مابين 600إلي 800جنيه للمتر. وجميع أنواع الرخام السابق ذكرها تصلح للأرضيات لكنها تتناسب أكثر مع الأماكن ذات المساحات الكبيرة والتي يسهل فيها عمل أشكال مختلفة بالرخام وأيضاً الأماكن المتواجدة بالأجواء الحارة حيث يعمل الرخام علي خفض درجة الحرارة.. وكذلك الديكورات العربية التي يتخللها نافورة، فالنافورة لايمكن وضعها إلا في وجود الرخام، ومن مميزات الرخام عدم حاجته للتغطية أي عدم إستخدام السجاجيد الكبيرة، فجمال الرخام يزداد في ظل وجود قطع سجاد صغيرة أو جلود مدبوغة ومن المعروف أن استخدام الرخام تطور مع تطور الديكور فقد كان إستخدامه قاصراً علي الديكورات الإسلامية فقط قديما خاصة في البيوت الكبيرة الواسعة. لكن مع دخول الديكورات الحديثة بأنواعها المتعددة كان من الضروري استخدام الرخام والإستفادة من كل أنواعه حتي أمكن تطويره وإدخال أشغال النحاس والفضة في تركيبات جديدة معه تعطي أشكالآً تتماشي مع الديكورات الحديثة وبات إستخدام الرخام أمراً شائعاً بشكل كبير في الأرضيات والحوائط بكل الأماكن سواء المنازل أو القصور أو الفنادق.
سحر الباركية تعتبر الأرضية المصنوعة من الخشب الصلب من أكثر أنواع الأرضيات المركبة إنتشاراًمنذ زمن بعيد، فهي تشيع الدفء وتوحي بالجمال وتدوم طويلاً. وعلي الرغم من تسميتها بشكل عام أرضيات الخشب الصلب، فإنه يمكن إعداد الأرضيات الخشبية من الخشب الصلب أو من الخشب الأملس ،علي أن خشب السنديان الأحمر والأبيض وهو أكثر الأنواع إستخداماً في تركيب الأرضيات. ولكل نوع من أنواع الخشب مجموعة معينة من الألوان والنقوش المحببة فضلاً عن تركيبته وكثافته. وتساهم هذه الخصائص كلها في طابع الأرضية ذات الخشب المصقول. وللخشب مرونة طبيعية، لذا يعتبر السير فوقها مريحاً كما أنه مادة عازلة طبيعية . وتتوافر الأرضيات الخشبية الصلبة في أنواع منها القطع الطويلة الضيقة والكتل الخشبية وتعتبر القطع الخشبية الطويلة و الضيقة النوع الأكثر شيوعاً من أصنا ف الأرضيات ذات الخشب الطويل الضيق. أما الأرضية ذات الألواح الخشبية والتي تعرف أيضا بالباركية والخشب المركب من عناصر مختلفة فهي بمثابة تركيب خشبي يأتي في أشكال مربعة. ويمكن للكتل أن تكون قطعاً صلبة أو رقائق مصفحة أو مربعات تم جمعها بواسطة قطع خشبية صغيرة. وتعتبر معظم الأرضيات ذات الكتل الخشبية غطاء للأرضية، فيما تساهم الأرضيات المصنوعة من الخشب الطويل والضيق في إزدياد متانة المنزل. وغالباً ما يكون لمعظم الأرضيات الخشبية الصلبة مواد صقل خاصة تضاف إليها في أثناء عملية التصنيع. واليوم يشتمل صقل الأرضيات الخشبية الصلبة علي خيارات جديدة كالنقوش الزخرفيه والتخطيط بالإستنلس (طبقة رقيقة من المعدن) وتقنيات خاصة بالطلاء.
والباركية هو ثاني أنواع الأرضيات التي ينتشر إستخدامها ويفضله البعض عن كثير من الأنواع الأخري.. فهو يتماشي مع الكثير من أنواع الديكورات، ويمكن إستخدامه في معظم أرجاء المنزل وخصوصاً في حجرات النوم والسفرة. والصالات الواسعة، والباركية نوعان: "آرو"، و"زان"، ويفضل استخدام الباركية المصنوع من الخشب الآرو لمرونته. وطريقة تركيب الباركية نوعان أيضاً: مسمار ، ولصق وطريقة التركيب في المسمار أفضل من اللصق حيث تجعل الباركية أكثر تحملاً للعوامل الجوية أو إذا ما تعرض للمياه أو درجات حرارة عالية فيظل ثابتاً بمكانه عكس اللصق الذي يتلف فوراً إذا ما تعرض للمياه أو للحرارة الشديدة.


من مواضيع د محمد الشافعي
توقيع د محمد الشافعي

ابن النيل

avatar
aboelnil
Admin

المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboelnil.mygoo.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى